عاجل | تسونامي قريب من محطة نووية يضرب اليابان ويهدد حياة الملايين


فتحت اليابان تحقيقًا عاجلًا حول سلامة المحطات النووية

الاثنين 01 يناير 2024 | 12:40 مساءً
تسونامي - صورة أرشيفية
تسونامي - صورة أرشيفية
العقارية

حذرت اليابان من حدوث تسونامي في كافة ساحلها الغربي بعد زلزال قوي بلغت قوته 7.6 درجة ضرب شبه جزيرة نوتو، مما تسبب في توقف بعض خدمات القطارات وفحص السلطات للمفاعلات النووية.

 

أمواج مد عاتية ضربت تضرب أكثر من بلدة في اليابان

وفي التفاصيل، قالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية (إن إتش كيه) إن أمواج مد عاتية بارتفاع لا يقل عن 1.2 متر ضربت بلدة واجيما على بعد نحو 300 كيلومتر من طوكيو، اليوم الاثنين. وحث المذيعون الناس في المناطق على الفرار إلى مناطق مرتفعة وبعيدا عن الساحل.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن تسونامي آخر يصل ارتفاعه إلى خمسة أمتار قد يضرب مناطق أخرى في مقاطعة إيشيكاوا، في حين قد تتعرض مقاطعة نيجاتا المجاورة أيضاً لأمواج تسونامي. وهزت عدة هزات ارتدادية المنطقة عقب الزلزال الكبير.

وذكرت شركة هوكوريكو للطاقة الكهربائية أن انقطاع التيار الكهربائي أصاب نحو 36920 أسرة في المنطقة. وتوقفت خدمات القطارات السريعة في وسط وشرق اليابان بعد الزلزال.

تحقيقات عاجلة من سلامة المحطات النووية باليابان

وكان الزلزال كبيرًا بما يكفي ليشعر به سكان طوكيو، حيث قالت هيئة التنظيم النووي اليابانية إنها تتحقق من العمليات في محطة كاشيوازاكي كاريوا للطاقة النووية التابعة لشركة طوكيو للطاقة الكهربائية.

واليابان من أكثر دول العالم عرضة للزلازل. وفي عام 2011 تعرضت لزلزال كبير أعقبه تسونامي أدى إلى مقتل آلاف الأشخاص وتدمير محطة فوكوشيما دايتشي النووية.